شاركها.

47 تعليق

  1. فضيلة العلامة الشيخ الألباني له فيديو ممتاز وضح فيه الأمر بالتفصيل و انتهت الأدلة إلى أن المأموم يقرأ في السرية ويسكت وينصت في الجهرية. ❤❤❤❤❤❤

  2. استغفرالله العظيم واتوب اليه استغفرالله العظيم واتوب اليه سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم اللهم اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات اللهم صل وسلم على نبينا وحبيبنا محمد وعلى آله سبحان

  3. اللهم صل و سلم و بارك على نبينا محمد و على اله و صحبه اجمعين
    كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان على الرحمن سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم
    سبحان الله العظيم و بحمده
    استغفر الله العظيم الذي لا اله الا هو الحي القيوم و اتوب اليه عدد خلقه و رضا نفسه و زنة عرشه و مداد كلماته
    لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم عدد خلقه و رضا نفسه و زنة عرشه و مداد كلماته
    حافظوا على قول لا اله الا أنت سبحانك اني كنت من الضالمين فإن أولها توحيد و أوساطها تسبيح و أخرها استغفار
    سبحان الله و الحمد لله و لا اله الا الله و الله أكبر

  4. ‏فَنَادَىٰ فِي الظُّلُمَاتِ أَن لَّا إِلَٰهَ إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ * فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ ۚ وَكَذَٰلِكَ نُنجِي الْمُؤْمِنِينَ


  5. ۞إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِي يَاأيُّهَاالَّذِينَ آمَنُواصَلُّواعَلَيْهِ وَسَلِّمُواتَسْليما
    ۞ﷺمحمدﷺ۞

  6. طيب اذا الامام ما يعطي فرصه ولا يسكت يقراءه متصله وش اسوي اسكت ولا اقراء ولا لقراءة و هو يقرا سوره ثانيه ؟

  7. كان النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم مُعلِّمًا حكيمًا، ومُربِّيًا حليمًا، فإذا رأى ما يَكرَهُه لم يَزجُرْ ولم يَنهَرْ، وإنَّما يُعلِّمُ بأدبٍ، ويُربِّي بحِكمةٍ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم.
    وفي هذا الحديثِ يَحكي أبو هُرَيرةَ رضِيَ اللهُ عنه: أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم "انصَرَفَ مِن صلاةٍ"، أي: انتَهى مِن صلاةٍ، "جهَرَ فيها بالقِراءةِ"، أي: صلاةٍ جهريَّةٍ كأنْ تكونَ الفجرَ أو المغربَ أو العشاءَ، فقال: "هل قرَأ معي أحدٌ مِنكم؟"، أي: هل كان أحدٌ مِنكم يَقرَأُ معي أثناءَ الصَّلاةِ وأنا أقرَأُ، "آنِفًا"- أي: مِن قَبْلِ؟ والمقصودُ: في تلك الصَّلاةِ الَّتي سلَّم منها، "فقال رجلٌ: نعَم يا رسولَ اللهِ"، أي: اعترَفَ رجلٌ، وقال: نعَم يا رسولَ اللهِ، أنا الَّذي كنتُ أقرَأُ معك في الصَّلاةِ.
    "قال"، أي: النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: "إنِّي أقولُ"، أي: أقولُ لنَفسي مُتعجِّبًا، "ما لي أُنازَعُ القُرآنَ!"، أي: ما لي أُشارَكُ وأُنافَسُ في قراءةِ القرآنِ؟! "فانتهى النَّاسُ عن القراءةِ مع رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم"، أي: فلم يَقرَأْ أحدٌ مع النَّبيِّ عليه الصَّلاةُ والسَّلامُ ثانيةً وهو يُصلِّي "فيما جهَر فيه النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم بالقراءةِ من الصَّلواتِ"، أي: في الصَّلواتِ الجهريَّةِ الَّتي يَجهَرُ فيها الإمامُ بالقراءةِ؛ وهي: الفجرُ، والمغربُ، والعشاءُ، "حين سَمِعوا ذلك مِن رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم"، أي: عندَما أنكَر النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قِراءتَهم خلفَه، وقال: ما لي أُنازَعُ القرآنَ!
    وفي الحديث: النَّهْيُ عن القراءةِ خلْفَ الإمامِ.
    وفيه: الحثُّ على الخُشوعِ والتَّدبُّرِ فيما يُتْلَى في الصَّلاةِ.
    https://dorar.net/hadith/sharh/29378

    هذا الحديث معناه أن الناس إنتهوا عن قرائة السور الأخرى بعد الفاتحة ولم ينتهوا عن قرائة سورة الفاتحة لأن الحديث الأول المذكور : – صلى رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم الصبحَ فثقلتْ عليهِ القراءةُ فلما انصرفَ قال: إنّي لأراكُم تقرءونَ من وراءِ إمامكُم، قال: قلنا أجل واللهِ يا رسولَ اللهِ هذا، قال: فلا تفعَلوا إلا بأمّ القرآنِ فإنهُ لا صلاةَ لمنْ لم يقرأ بها. أيضا في صلاة الصبح ويدل على وجوب قرائة الفاتحة مع المأموم . كما جاء في الحديث الصحيح {لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب}

    قال الشيخ ابن باز : " فإن لم يسكت الإمام فالواجب على المأموم أن يقرأ الفاتحة ولو في حال قراءة الإمام في أصح قولي العلماء " انتهى من "فتاوى الشيخ ابن باز" (11/221) .
    وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :
    "فإن قيل : إذا كان الإمام لا يسكت فمتى يقرأ المأموم الفاتحة ؟
    فنقول : يقرأ الفاتحة والإمام يقرأ ؛ لأن الصحابة كانوا يقرؤون مع الرسول صلى الله عليه وسلم فقال : ( لا تفعلوا إلا بأم القرآن ؛ فإنه لا صلاة لمن لم يقرأ بها ) " انتهى .
    "فتاوى أركان الإسلام" ( ص322 ) .
    وأما قوله تعالى : (وإذا قرئ القرآن فاستمعوا له وأنصتوا) فهذا عام مخصوص بغير الفاتحة ، بمعنى أنه يجب الإنصات لقراءة الإمام القرآن في الصلاة إلا إذا كان المأموم يقرأ الفاتحة فقط ، بدليل قول الرسول صلى الله عليه وسلم : ( لَا تَفْعَلُوا إِلَّا بِفَاتِحَةِ الْكِتَابِ ، فَإِنَّهُ لَا صَلَاةَ لِمَنْ لَمْ يَقْرَأْ بِهَا ) وكان ذلك في صلاة الفجر ، وهي صلاة جهرية كما هو معلوم .
    فيكون المأموم مأمور بالإنصات إلا عن قراءة الفاتحة .

    والله أعلم .

  8. ليش مافي تعميم على أئمة المساجد انهم يأخرون القراءة ما بعد الفاتحة لكي يقرأها المأموم ولا يفوته شيء من قراءة الإمام

  9. ماذا عن التداخل بيني وبين الإمام
    انا اقرا الفاتحة والإمام يقرا اية او سورة ويحصل تداخل ولا اعرف ماذا قرأت او اين وصلت

  10. رحمه الله رحمة واسعة. والمسألة خلافية وفيها سعة. من تمكن من القراءة فحسن، ومن عجز سقطت عنه. وهذا رأي شيخنا الشيخ الفقيه سليمان الرحيلي حفظه الله بعد التحقيق والنظر.

اترك تعليقاً

Exit mobile version