#عمان#الإباضية #محمد_بن_شمس_الدين هل النووي مبتدع هل النووي كافر ابن حجر ابن حجر العسقلاني هل ابن حجر العسقلاني كافر محمد بن شمس الدين الشيخ محمد بن شمس الدين قناة محمد بن شمس الدين الردود العلمية على محمد بن شمس الدين محمد بن شمس الدين الإباضية محمد بن شمس الدين الخوارج الإباضية هل الإباحة طائفة من الخوارج عثمان خميس الإباضية الإباضية عثمان الخميس من هم الإباضية؟ محمد شمس الدين الأشعري محمد بن شمس الدين فايز الكندري فايز الكندري محمد بن شمس الدين الرد على فايز الكندري رد محمد بن شمس الدين على فايز الكندري محمد ابن شمس الدين داعش محمد بن شمس الدين صلاح الدين الأيوبي صلاح الدين الأيوبي الأشعري صلاح الدين الأيوبي محمد بن شمس الدين النووي محمد بن شمس الدين النووي كافر هل النووي كافر صالح الفوزان بن عثيمين بن باز الألباني محمد بن عبد الوهاب هو ابن عثيمين وابن عثيمين باز مجانة محمد بن شمس الدين المداخلة مداخلة محمد بن شمس الدين محمد بن شمس الدين المداخلة الجديدة محمد بن شمس الدين المجنا بيان مكانة محمد بن شمس الدين الحدادي محمد بن شمس الدين محمود الحداد محمد بن شمس الدين محمد بن شمس الدين الرد على رد الحدادية على الحدادية محمد حسن عبد الغفار محمد بن شمس الدين ومحمد حسن عبد الغفار محمد حسن عبد الغفار محمد بن شمس الدين محمد حسن عبد الغفار من هم؟ الحداد محمد بن شمس الدين الإخواني محمد بن شمس الدين الأزهر محمد بن شمس الدين شيخ الأزهر محمد بن شمس الدين السيوطي محمد بن شمس الدين مصطفى العدوي محمد بن شمس الدين السيوطي محمد بن شمس الدين البوطي محمد بن شمس الدين والبوطي أحمد كفتارو محمد بن شمس الدين محمد بن شمس الدين أحمد كفتارو محمد بن شمس الدين وأحمد كفتارو محمد بن شمس الدين المدخلى محمد بن شمس الدين خالد الجندي محمد بن شمس الدين يرد على رسلان محمد شمس الدين يرد على عمر عبد الكافي محمد بن شمس الدين يرد على عبد الله رشدي محمد شمس الدين يعقوب محمد بن شمس الدين يرد على وسيم يوسف محمد بن شمس الدين يرد على علي الكيالي محمد بن شمس الدين يرد على عدنان إبراهيم محمد بن شمس الدين يوم القيامة، محمد بن شمس الدين، وجدي غنيم، محمد بن شمس الدين، وعبد الله رشدي، محمد بن شمس الدين، الحويني، محمد بن شمس الدين، الشعراوي، ومحمد بن شمس الدين، والددو محمد بن شمس. الدين والتصوف محمد بن شمس الدين محمد حسن محمد بن شمس الدين نوال السعداوي محمد بن شمس الدين محمد حسين يعقوب محمد بن شمس الدين محمد بن شمس الدين كتب مناظرة محمد بن شمس الدين -الدين محمد بن سلمان محمد بن شمس الدين محمد بن زايد محمد بن شمس الدين كروية الأرض محمد بن شمس الدين محمد عبد الواحد محمد بن شمس الدين سيد قطب محمد بن شمس الدين فتحي الصافي محمد بن شمس الدين قناة الرد محمد بن شمس الدين قناة الرد محمد بن شمس الدين قبلان محمد بن شمس الدين قناة سلمان الفارسي محمد بن شمس الدين يرد على قناة سلمان الفارسي محمد بن شمس الدين ابن باز محمد بن شمس الدين ابن عثيمين القصيدة الثانية لمحمد بن شمس الدين قصيدة محمد بن شمس الدين محمد بن شمس الدين معتز مطر محمد بن شمس الدين مقاطع قصيرة محمد بن شمس الدين ذاكر نايك محمد بن شمس الدين ومحمد نوح محمد بن شمس الدين العز بن عبد السلام محمد بن شمس الدين محمد بن عبد الوهاب محمد بن شمس الدين النووي محمد بن شمس الدين بن حجر بن حجر العسقلاني محمد بن شمس الدين ما هو مذهب ابن حجر مذهب ابن حجر العسقلاني هو ابن حجر الأشعري هل النووي وابن حجر الأشعري عثمان الخميس بن حجر بن حجر عثمان الخميس عثمان الخميس ابن حجر والنووي الأشاعرة هم الكفار الأشعرية هم الجهمية: الأشاعرة هم الجهمية. هل الأشاعرة كفار؟ صلاح الدين الأيوبي محمد بن شمس الدين بيان مكانة محمد بن شمس الدين بيان حال صلاح الدين الأيوبي بيان حال محمد بن عبد الوهاب بيان حال أبي الحسن الأشعري بيان حال أبي حامد الغزالي بيان حال أبي المعالي الجويني بيان حال أبي منصور بيان حال الماتريدي ابن حزم الظاهري بن حزم الأندلسي الظاهري محمد بن شمس الدين ابن حزم بن حزم محمد بن شمس الدين الجهمي بن حزم الأشعري محمد بن شمس الدين الماتريدية محمد بن شمس الدين الجهمية محمد بن شمس الدين المدخلى محمد بن شمس الدين الشيعي محمد بن شمس الدين داعش محمد بن شمس الدين المعتزلة محمد بن شمس الدين الروافض محمد بن شمس الدين محمد بن شمس الدين والروافض حماس محمد بن شمس الدين محمد بن شمس الدين حماس الإخوان المسلمين محمد بن شمس الدين محمد بن شمس الدين بشار الأسد محمد بن شمس الدين بث مباشر محمد بن شمس الدين تاريخ ومكان الميلاد سيرة محمد بن شمس الدين محمد بن شمس الدين توحيد الحاكمية محمد بن شمس الدين تارك الصلاة محمد بن شمس الدين شعبة التوحيد محمد بن شمس الدين -الدين تامر اللبان محمد بن شمس الدين بسام جرار محمد بن شمس الدين جنسيته جنسية محمد بن شمس الدين، محمد بن شمس الدين، جميل، حليم، حقيقة محمد بن شمس الدين، رد محمد بن شمس الدين، محمد بن شمس الدين، ومشايخ السعودية محمد بن شمس الدين والجفري، محمد بن شمس الدين يرد على الجفري، المداخلة، محمد بن شمس الدين، محمد بن شمس الدين ربيع المدخلي محمد بن شمس الدين سالم الطويل محمد بن شمس الدين سوريا محمد بن شمس الدين سوريا محمد بن شمس الدين سعيد الكمالي محمد بن شمس الدين صالح الفوزان محمد بن شمس الدين المنجد محمد بن شمس الدين ومحمد صالح المنجد محمد بن شمس الدين صابر مشهور محمد بن شمس تنظيم القاعدة داعش محمد بن شمس الدين محمد بن شمس الدين طالبان محمد بن شمس الدين علي جمعة محمد بن شمس الدين عبد القادر الحسين محمد بن شمس الدين سعيد فودة ردود علمية على المداخلة هي قناة الردود العلمية #الردود_العلمية |موقع قفشات

شاركها.

24 تعليق

  1. وفقك الله وسدد خطاك بكشفك لعقائد الخوارج
    وخصوصا فرقة الاباضية وارجو الاستمرار وعدم
    التهاون في فضحهم وتحذير عوامهم المساكين
    الذين لا حول لهم ولا قوة الا باتباع علماؤهم
    الفجرة الكذبة الخونة قبحهم الله دنيا واخرة

  2. الإباضية اعتقادي بهم أنهم مرتدون لأسباب كثيرة منها؛
    إنكار رؤية الله ومن جحد آية أو حديث فهو زنديق
    يقولون أن القرآن مخلوق
    وامام أهل السنة والجماعة أحمد بن حنبل قال بكفر القائل بخلق القرآن
    وقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم:
    {من قال لأخيه يا كافر فقد باء بها أحدهما}
    وهم يقولون لمرتكب الكبيرة أنت كافر مخلد في جهنم
    ينكرون الاستواء لله تعالى
    وأم سلمة عليها السلام أقرَّت بكفر من نكر الاستواء ، وإن قالوا هم وغيرهم من أهل علم الكلام أنهم لا ينكرون صفة من صفات الله فهو كاذبين مخادعين
    لأن الذي لا يؤمن أن الله مستوٍ على عرشه كما يليق به
    فهو لا يؤمن بالاستواء تماماً
    وكذلك الإمام مالك رحمه الله كما نُقل عنه
    أنه قال:
    {الإباضية لا يُصلى خلفهم ولا تتبع جنائزهم ولا يُزار مرضاهم}
    ومعنى ذلك أنهم زنادقة والله يهدينا جميعاً وإن أخطأنا في شيء فعسى الله يمد بصيرتنا للحق
    ولكن في كلامنا هذا لا نقصد العوام إنما من اكتسب من العلم وتبين له ولكنه أصر

  3. فتوى اللجنة الدائمة في السعودية في الصلاة خلف الاباضية رقم 6935 ، ونصها :

    فرقة الإباضية من الفرق الضالة لما فيهم من البغي والعدوان والخروج على عثمان بن عفان وعلي رضي الله عنهما ، ولا تجوز الصلاة خلفهم .

    الفتوى من العلماء: عبد الله بن قعود … عبد الله بن غديان … عبد الرزاق عفيفي … عبد العزيز بن عبد الله بن باز
    ……………
    سماحة الشيخ / عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين – رحمه الله –

    هل تجوز الصلاة خلف الإباضية ؟

    الجواب:

    أولا: طائفة الإباضية قديمًا كانوا من الخوارج الذين يُكفِّرون بالذنوب، وفي هذا الوقت اعتنقوا مذهب المعتزلة، فيقولون بتعطيل الله تعالى عن صفات الكمال، فينفون السمع والبصر والكلام وغيرها ويعتقدون أن القرآن مخلوق وأن الله لا يتكلم ولا يسمع ولا يُبصر، ويُنكرون رؤية أهل الجنة لربهم تعالى، ومن عقيدتهم قديمًا التكفير بالذنوب،ولكنهم الآن انتشرت عندهم الذنوب كشرب الخمور وبيعها علانية وتعطيل الحدود وإباحة السفور

    ثم هم مع ذلك يكفِّرون أهل السنة ويمنعون الصلاة خلفنا، فلذلك نقول لا يُصلى خلف هذه الطائفة.
    ………….
    الشيخ عبدالعزيز الريس:

    يقول السائل: أنا من عمان سني على منهج السلف الصالح، وأسكن في منطقة تقريبًا ثمانين ألف نسمة كلنا سنة والحمد لله، ولكن مقر عملي في العاصمة نختلط مع الإباضية، فما قولك في الصلاة معهم؟

    للعلم أنّا متعايشون معهم بدون مشاكل، ونصلي مع بعض سُنة وإباضية، ولكن الإمام إباضي؟

    يُقال جوابًا عن هذا السؤال: ينبغي أن يعلم أن الإباضية على معتقدات ضالة بدعية، بل بعضها كفري، وإن كنت لا أكفر أعيانهم لكن اعتقاداتهم كفرية، كقولهم: بأن القرآن مخلوق، وكإنكارهم أن الله في السماء، إلى غير ذلك من الاعتقادات الكفرية.

    ومن الاعتقادات البدعية عندهم أن صاحب الكبيرة خالد مخلد في النار، وإن قالوا: كفر نعمة، لكن حقيقة قولهم أنه خالد مخلد في النار، وأن الله لا يُرى وغير ذلك، ويسبون الصحابة، بل كفَّروا عثمان وعليًّا رضي الله عنهم وأرضاهم.

    فكل معتقداتهم بدعية ضالة، لذا أنصح المسلمين من أهل السنة ألا يصلوا خلف الإباضية، وألا يجالسوهم، بل يستقلون بصلاتهم صلاة الجماعة في المساجد التي يقيمها أهل السنة.

    أما قوله: نتعايش معهم….

    فلفظة “التعايش” لفظ مجمل، إن كان يريد بالتعايش أننا لا نقاتلهم ولا نؤذيهم، إلى غير ذلك، فهذا حق ومطلب، وإن أراد بالتعايش أن لا نعاديهم لبدعهم وكفرهم وضلالاتهم فهذا خطأ، يجب أن يعاديهم، وأن يعتقد أنهم مبتدعة، وأنهم ضلال، وألا يجالسهم إلى غير ذلك، إلا ما اقتضت المصلحة الراجحة ذلك.

    أما الأصل فهو يعاديهم ويبغضهم، ويظهر ذلك عمليًا، فإن اقتضت المصلحة خلاف ذلك لم يظهرها عمليًا، لكن اكتفى باعتقاده في نفسه، فإذًا لفظ “التعايش” لفظ مجمل لا بد من التفصيل فيه.
    أسأل الله الذي لا إله إلا هو أن يعلِّمَنا ما يَنْفَعَنَا، وأن يَنْفَعَنَا بما عَلَّمَنَا، وجزاكم الله خيرًا.
    …………..
    اللجنة العليا للإفتاء في ليبيا:

    الإباضية فرقة منحرفة ضالة، وهم من الباطنية الخوارج، وعندهم عقائد كفرية، كعقيدتهم بأن القرآن مخلوق وعقيدتهم في إنكار الرؤية، فلا يُصلّى
    خلفهم ولا كرامة.
    …………….
    ‎قال امام اهل السنة والجماعة الامام مالك رحمه الله ( المتوفى 179 هـ) عن الاباضية الخوارج:

    ‎ [ قال مالك في الاباضية والحرورية وأهل الأهواء كلهم أرى أن يستتابوا فان تابوا والا قتلوا ] . المدونة (182/1)

    ‎[ قال مالك في القدرية والاباضية لا يصلى على موتاهم ولا تتبع جنائزهم ولا تعاد مرضاهم فاذا قتلوا فذلك أحرى أن لا يصلى عليهم]

    ‎( المدونة ، كتاب الجهاد ص ٤٧)

    ‎* أمر الإستتابة والقتل يرجع لولي الأمر
    ……………
    قال الشيخ ابن باز رحمه الله : الصلاة فيها تفصیل خلف المبتدع إذا كان المبتدع ابتدع بدعة تكفر کالجهمي، هذا لا يصلى خلفه، والمعتزلي الذي ينفي صفات الله والخوارج، لا يصلى خلفهم. أما إذا بدعة خفيفة مثال: يقول: نويت أن أصلي، أو عنده بدعة أخرى غير هذا من البدع الخفيفة التي لا تفضي إلى الشرك، فالأمر في هذا سهل يصلی خلفه، ولكن إذا تیسر إزالته، والتماس إمام من أهل السنة، فهذا هو الواجب، ولكن إذا دعت الضرورة إلى أن يصلی خلفه إذا كانت بدعته لا تكفره كالعاصي کالذي يعرف بالمعاصي يصلی خلفه ما دام مسلم،نعم.
    ……..
    قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : کلما كانت الصلاة خلف إمام أتقى لله فهي أفضل، فإذا كانت خلف مبتدع نظرنا: إن كانت بدعته مكفرة فإن الصلاة خلفه لا تصح؛ لأنه کافر، والكافر لا صلاة له، ولا إمامة

    المصدر: سلسلة لقاءات الباب المفتوح > لقاء الباب المفتوح (55]
    …………..
    اجماع عند اهل السنة ان القول بخلق القران بدعة مكفرة والاباضية يقولون بخلق القران

  4. لو تعرف الفتنة التي حدثت عندنا بينهم و بين المالكية ( المالكيين نسبة لمذهب الإمام مالك رحمه الله و رضي عنه ) إمام دار الهجرة …….
    الحمد لله رب العالمين على زوالها ( لا أحبهم ، أبغضهم في الله يا شيخ ).

  5. جزاك الله خير كنت إباضية والان أنا سنية ولله الحمد ولكن أهلي لا يعرفوا بذلك وهم لا يزالون إباضية هل يجب إخبارهم لانه خائفة من ردة فعلهم ؟

  6. تكفير الإمام مالك للإباضية الخوارج

    قال الإمام مالك رحمه الله في الإباضية الخوارج:

    {الإباضية والحرورية، أرى أن يستتابوا، فإن تابوا وإلا قتلوا}.

    وسَئل الإمام مالك وقيل له: أرأيت قتلى الخوارج أيصلى عليهم أم لا ؟؟

    فقال الإمام مالك: لا

    ثم قال الإمام مالك: القدرية والإباضية، لا يصلى على موتاهم، ولا تتبع جنازتهم، ولا تعاد مرضاهم.

    المصدر لمن يريد الرجوع إليه والتأكد

    موجود على مكتبة النور

    كتاب المدونة الكبرى / المجلد الثالث / الصفحة رقم 48 – 47.

    وهذا رابط الكتاب

    https://www.noor-book.com/%D9%83%D8%AA%D8%A7%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AF%D9%88%D9%86%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%A8%D8%B1%D9%89-%D8%B1%D9%88%D8%A7%D9%8A%D8%A9-%D8%B3%D8%AD%D9%86%D9%88%D9%86-%D8%B7-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%88%D9%82%D8%A7%D9%81-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%B9%D9%88%D8%AF%D9%8A%D8%A9-pdf

    •تنبيه: لمن يريد إنكار نسبة هذا القول للإمام مالك، أقول لك: هذا الكلام موجود في كتاب المدونة، والمدونة الكبرى لتلميذ الإمام مالك، وهو الإمام عبد الرحمن بن القاسم العتقي رحمه الله، وكتاب المدونة الكبرى هو ثاني كتاب معتمد في المذهب المالكي بعد الموطأ فلن تصنع شيئا.

  7. قال الإمام الملطي رحمه الله:
    «والفرقة الْخَامِسَة من الْخَوَارِج هم الإباضية خَرجُوا من سَواد الْكُوفَة فَقتلُوا النَّاس وَسبوا الذُّرِّيَّة وَقتلُوا الْأَطْفَال وَكَفرُوا الْأمة وأفسدوا فِي الْعباد والبلاد »
    التنبيه والرد على أهل الأهواء والبدع (ص52)

  8. جزاكم الله خيرًا
    شيخ محمد بن شمس الدين
    ثبتكم الله على طريق الحق
    أهل الحق والإستقامة
    هم أهل السنة والجماعة

    تحياتي لكم شيخنا الفاضل
    أخوك من عمان 🇴🇲

اترك تعليقاً

Exit mobile version