* د. طارق السويدان – داعية إسلامي تويتر: @adalatv برنامج مع الفضلي يومياً الساعة 10:00 مساءً للمشاركة في البرنامج: رسالة قصيرة أو واتساب 94477440 أو تويتر @a_alfadli11 تقديم أحمد الفضلي إعداد عبدالله السلمان – أحمد عبد اللطيف – محمد أنور إخراج / محمد عز الدين |موقع قفشات

شاركها.

20 تعليق

  1. انت ظال اكثر منهم .المسلم الحقيقي يقول أنا مسلم فقط .بدون إضافة .لقد كشفتم أنفسكم بأنفسكم .قال انا من اهل حديث .كلكم منافقين. والله لم اجد فرقة صحيحة على منهاج نبوة .كلكم منافقين وظالين

  2. عقديتي عقيدة اهل الحديث 😄 كذبت يالعميل الصهيوني الاخونجي الصوفي انكشفت على حقيقتك يالخبيث

  3. سبحان الله هل الله تعالى سيحفظ دينه على يد منحرفين مثل النووي والغزالي والسيوطي والقرطبي والعز بن عبد السلام وابن عطاء الله السكندري والقشيري والباقلاني وابن الجوزي وابن حجر وابن عساكر والجويني والسبكي والبيهقي وابن كثير وابن حبان وابن الجزري وابن الصلاح وأصحاب الأسانيد الذين نقلوا القرآن والأحاديث

  4. انا شیعی و ما اظنک تحبنی لکن کلامک علیٰ تفریق الامة و عدم تکفیر الآخرین ولو من اهل السنه صحیح. الامر راجع الیٰ الله و مثل ما اجتمعت الامم السافله تجتمع امة محمد صل الله علیه و آله شیعی ها و سنی ها علیٰ کلمه واحد و من لم تجتمع معهم هولاء لیس من الامة اساساً و واحد یرید هلاک الآخر کلهم بغض و حقد و کراهیه و تکفیر و هم اساس الظلم و نفاق

  5. وايضاً بعض السلفيين والوهابيين لا يحترمون الاختلاف في الاراء الفقهية ويرمون من يخالفهم او يأخذ برأي ضعيف انه ضال ومضل ومتعالم وليس عالم ويهاجمون الأزهر الشريف
    طبعا مش كلهم ولكن كثير منهم

  6. إفراط السلفية في حب النبي محمد شرك بالله وكذلك إفراط الشيعة في حب الحسين واباه ذكر في القرآن الكريم أم حسبتم أن تتخذو عبادي من دوني أولياء ودون تعني أدنى مستوى

  7. الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

    فمصطلح أهل السنة له إطلاقان : عام وخاص : فالمراد بالعام ؛ ما يكون في مقابل الشيعة، فيدخل فيه من عداهم من الفرق الإسلامية كالأشاعرة والماتريدية .

    وعليه يصح تقسيم المسلمين إلى سنة وشيعة . قال شيخ الاسلام ابن تيمة – رحمه الله: فلفظ السنة يراد به من أثبت الخلفاء الثلاثة ، فيدخل في ذلك جميع الطوائف إلاّ الرافضة … منهاج السنة 2/ 221والمراد بالخاص ؛ ما يكون في مقابل أهل البدع ، والمقالات المحدثة ، كالشيعة ، والخوارج ، والجهمية ، والمعتزلة ، والمرجئة، والأشاعرة ، والماتريدية وغيرهم، فهؤلاء لا يدخلون في مفهوم أهل السنة بالإطلاق الخاص.قال شيخ الإسلام : ( وقد يراد به أهل الحديث والسنة المحضة فلايدخل فيه إلا من أثبت الصفات لله تعالى، ويقول : إن القرآن غيرمخلوق، وإن الله يرى في الآخرة ، ويثبت القدر وغير ذلك من الأصول المعروفة عند أهل الحديث والسنة).وإليك بعض أصول الأشاعرة والماتريدية المخالفة لمنهج السلف الصالح، أهل السنة والجماعة :أ) مصدر التلقي عندهم هو العقل . فقد صرح أئمتهم بتقديم المعقول على المنقول ، بينما قدّم السلف المنقول على المعقول ويرون أن الوحي هو مصدر التلقي .ب) التوحيد عندهم؛ نفي التثنية أو التعدد، ونفي التبعيض والتركيب والتجزئة، أما التوحيد وما يقابله من الشرك كما هو الشأن عند السلف الصالح فليس لهم عناية به.ج) الإيمان عندهم هو التصديق، واختلفوا في النطق بالشهادتين ، بينما الإيمان عند السلف : قول واعتقاد وعمل .د) فرقوا بين لفظ القرآن ومعناه، فمعناه قديم واللفظ حادث، ثمأحدثوا ما يسمى بالكلام النفسي .. خلافا لما عليه أهل السنةالقائلين بأن القرآن كلام الله لفظا ومعنى.ه) الأشاعرة قالوا بالكسب، ومآل القائلين به القول بالجبر، وقد قال به بعضهم. خلافا لما عليه السلف.و) أنكر الأشاعرة باء السببية في القرآن.فكل من قال بأن النار تحرق بطبعها أو هي علة الإحراق فهو كافر عندهم، خلافا لما عليه السلف.ز) من لوازم التنزيه عند الأشاعرة نفي أن يكون لشيء من أفعال الله علة مشتملة على حكمة، حتى أنهم أنكروا كل لام تعليل في القرآن، خلافا لما عليه السلف.ٍح) اشتغلوا بتأويل نصوص الإيمان خاصة ما يتعلق بإثبات زيادته ونقصانه ، وعطلوا آيات الصفات ولم يثبتوا سوى سبع صفات والماتريدية جعلوها ثمانية .هذه أمثلة على خروج الأشاعرة والماتريدية عن منهج أهل السنةوالجماعة ، ولو دفع السائل نفسه في التقصي عن مسائل الخلاف بين الأشاعرة والماتريدية أنفسهم لوجدها قد جاوزت الستين في الأصول والفروع . فكيف يجوز لنا القول بأنهم من أهل السنة والجماعة، مع ما تقدم ذكره من أن الأشاعرة مخالفون لإمامهم الأشعري الذي ينتسبون إليه، وخير دليل على ذلك كتابه الإبانة، ورسالته إلى أهل الثغر وما دونه في مقالات الإسلاميين. أما تصنيف السائل ؛ الأشاعرة = المالكية والشافعية ، والماتريدية= الأحناف والسلف = الحنابلة، فهو تصنيف غير دقيق، وربما صدق هذا على المتأخرين من المالكية والشافعية والحنفية، أما المتقدمون منهم فهم على اعتقاد السلف. فالمالكية والشافعية والحنابلة والحنفية هم أتباع الأئمة الأربعة المشهورين، ومن هؤلاء الأتباع من وافق إمامه فقها ومعتقداً، ومنهم من انحرف عن جادة الطريق، وتبع الطوائف المخالفة لأهل السنة والجماعة، ولنضرب لذلك مثلاً: قال الإمام الشافعي : القول في السنة التي أنا عليهاورأيت أصحابنا عليها أهل الحديث الذين رأيتهم وأخذت عنهم مثل سفيان ومالك وغيرهما: الإقرار بشهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، وأن الله تعالى على عرشه في سمائه يقرب من خلقه كيف شاء، وأن الله تعالى ينزل إلى سماء الدنيا. فانظر رحمك الله إلى قول الشافعي في ما أخذه عن مالك رحمه الله، وكيف أثبت علو الله على عرشه، وأثبت صفة القرب والنزول من غير كيف ، خلافا للأشاعرة ممن يلتزم مذهبه فقها، الذين نفوا علو الله على عرشه، وأولوا الاستواء بالاستيلاء ، وأولوا صفات الأفعال الاختيارية كالقرب والنزول. قال الإمام الأصبهاني في كتاب الحجة في بيان المحجة معرفابأهل السنة والجماعة: مما يدل على أن أهل الحديث (أهل السنة والجماعة) هم أهل الحق، أنك لو طالعت جميع كتبهم المصنفة من أولهم إلى أخرهم قديمهم وحديثهم، مع اختلاف بلدانهم وزمانهم، وتباعد ما بينهم في الديار وسكون كل واحد منهم قطرا من الأقطار، وجدتهم في بيان الاعتقاد على وتيرة واحدة ونمط واحد يجرون على طريقة لا يحيدون عنها ولا يميلون فيها قولهم في ذلك واحد ونقلهم واحد لا ترى فيهم اختلافا ولا تفرقا في شيء ما وإن قل ….. كأنه جاء عن قلب واحد، وجرى على لسان واحد ، وهل على الحق دليل أبين من هذا .والله أعلم.

  8. السلفيون الحقيقيون هم من قال الله فيهم : ﴿ وَالسَّابِقُونَ الْأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنْصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُمْ بِإِحْسَانٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ ﴾.

    فهم اتباع النبي صلى الله عليه وسلم وصحابته الأخيار الفضل
    وتدبر قوله تعالى لنبيه صلى الله عليه وسلم :" قل هذه سبيلي أدعوا إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني وسبحان الله وما أنا من المشركين "
    فهل طارق سويدان داعية للدين على بصيرة أم هو حزبي إخواني ؟
    يدلس على ابن تيمية ولا يذكر قول العلامة ابن عثيمين فيهم بخصوص الأشاعرة والماتوريدية كونهم ليسوا من أهل السنة والجماعة

  9. بارك الله فيك شيخ
    مصيبة هذا الزمن هو التكفير والتفسيق والتضليل والتبديع .
    هذا الفكر يشبه فكرا الكنيسة الردكالي المتطرف .
    هذا التطرف والعنف هو نتيجة هذا الفكر

اترك تعليقاً

Exit mobile version