شاركها.

41 تعليق

  1. فتوى اللجنة الدائمة في السعودية في الصلاة خلف الاباضية رقم 6935 ، ونصها :

    فرقة الإباضية من الفرق الضالة لما فيهم من البغي والعدوان والخروج على عثمان بن عفان وعلي رضي الله عنهما ، ولا تجوز الصلاة خلفهم .

    الفتوى من العلماء: عبد الله بن قعود … عبد الله بن غديان … عبد الرزاق عفيفي … عبد العزيز بن عبد الله بن باز
    ……………
    سماحة الشيخ / عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين – رحمه الله –

    هل تجوز الصلاة خلف الإباضية ؟

    الجواب:

    أولا: طائفة الإباضية قديمًا كانوا من الخوارج الذين يُكفِّرون بالذنوب، وفي هذا الوقت اعتنقوا مذهب المعتزلة، فيقولون بتعطيل الله تعالى عن صفات الكمال، فينفون السمع والبصر والكلام وغيرها ويعتقدون أن القرآن مخلوق وأن الله لا يتكلم ولا يسمع ولا يُبصر، ويُنكرون رؤية أهل الجنة لربهم تعالى، ومن عقيدتهم قديمًا التكفير بالذنوب،ولكنهم الآن انتشرت عندهم الذنوب كشرب الخمور وبيعها علانية وتعطيل الحدود وإباحة السفور

    ثم هم مع ذلك يكفِّرون أهل السنة ويمنعون الصلاة خلفنا، فلذلك نقول لا يُصلى خلف هذه الطائفة.
    ………….
    الشيخ عبدالعزيز الريس:

    يقول السائل: أنا من عمان سني على منهج السلف الصالح، وأسكن في منطقة تقريبًا ثمانين ألف نسمة كلنا سنة والحمد لله، ولكن مقر عملي في العاصمة نختلط مع الإباضية، فما قولك في الصلاة معهم؟

    للعلم أنّا متعايشون معهم بدون مشاكل، ونصلي مع بعض سُنة وإباضية، ولكن الإمام إباضي؟

    يُقال جوابًا عن هذا السؤال: ينبغي أن يعلم أن الإباضية على معتقدات ضالة بدعية، بل بعضها كفري، وإن كنت لا أكفر أعيانهم لكن اعتقاداتهم كفرية، كقولهم: بأن القرآن مخلوق، وكإنكارهم أن الله في السماء، إلى غير ذلك من الاعتقادات الكفرية.

    ومن الاعتقادات البدعية عندهم أن صاحب الكبيرة خالد مخلد في النار، وإن قالوا: كفر نعمة، لكن حقيقة قولهم أنه خالد مخلد في النار، وأن الله لا يُرى وغير ذلك، ويسبون الصحابة، بل كفَّروا عثمان وعليًّا رضي الله عنهم وأرضاهم.

    فكل معتقداتهم بدعية ضالة، لذا أنصح المسلمين من أهل السنة ألا يصلوا خلف الإباضية، وألا يجالسوهم، بل يستقلون بصلاتهم صلاة الجماعة في المساجد التي يقيمها أهل السنة.

    أما قوله: نتعايش معهم….

    فلفظة “التعايش” لفظ مجمل، إن كان يريد بالتعايش أننا لا نقاتلهم ولا نؤذيهم، إلى غير ذلك، فهذا حق ومطلب، وإن أراد بالتعايش أن لا نعاديهم لبدعهم وكفرهم وضلالاتهم فهذا خطأ، يجب أن يعاديهم، وأن يعتقد أنهم مبتدعة، وأنهم ضلال، وألا يجالسهم إلى غير ذلك، إلا ما اقتضت المصلحة الراجحة ذلك.

    أما الأصل فهو يعاديهم ويبغضهم، ويظهر ذلك عمليًا، فإن اقتضت المصلحة خلاف ذلك لم يظهرها عمليًا، لكن اكتفى باعتقاده في نفسه، فإذًا لفظ “التعايش” لفظ مجمل لا بد من التفصيل فيه.
    أسأل الله الذي لا إله إلا هو أن يعلِّمَنا ما يَنْفَعَنَا، وأن يَنْفَعَنَا بما عَلَّمَنَا، وجزاكم الله خيرًا.
    …………..
    اللجنة العليا للإفتاء في ليبيا:

    الإباضية فرقة منحرفة ضالة، وهم من الباطنية الخوارج، وعندهم عقائد كفرية، كعقيدتهم بأن القرآن مخلوق وعقيدتهم في إنكار الرؤية، فلا يُصلّى
    خلفهم ولا كرامة.
    …………….
    ‎قال امام اهل السنة والجماعة الامام مالك رحمه الله ( المتوفى 179 هـ) عن الاباضية الخوارج:

    ‎ [ قال مالك في الاباضية والحرورية وأهل الأهواء كلهم أرى أن يستتابوا فان تابوا والا قتلوا ] . المدونة (182/1)

    ‎[ قال مالك في القدرية والاباضية لا يصلى على موتاهم ولا تتبع جنائزهم ولا تعاد مرضاهم فاذا قتلوا فذلك أحرى أن لا يصلى عليهم]

    ‎( المدونة ، كتاب الجهاد ص ٤٧)

    ‎* أمر الإستتابة والقتل يرجع لولي الأمر
    ……………
    قال الشيخ ابن باز رحمه الله : الصلاة فيها تفصیل خلف المبتدع إذا كان المبتدع ابتدع بدعة تكفر کالجهمي، هذا لا يصلى خلفه، والمعتزلي الذي ينفي صفات الله والخوارج، لا يصلى خلفهم. أما إذا بدعة خفيفة مثال: يقول: نويت أن أصلي، أو عنده بدعة أخرى غير هذا من البدع الخفيفة التي لا تفضي إلى الشرك، فالأمر في هذا سهل يصلی خلفه، ولكن إذا تیسر إزالته، والتماس إمام من أهل السنة، فهذا هو الواجب، ولكن إذا دعت الضرورة إلى أن يصلی خلفه إذا كانت بدعته لا تكفره كالعاصي کالذي يعرف بالمعاصي يصلی خلفه ما دام مسلم،نعم.
    ……..
    قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : کلما كانت الصلاة خلف إمام أتقى لله فهي أفضل، فإذا كانت خلف مبتدع نظرنا: إن كانت بدعته مكفرة فإن الصلاة خلفه لا تصح؛ لأنه کافر، والكافر لا صلاة له، ولا إمامة

    المصدر: سلسلة لقاءات الباب المفتوح > لقاء الباب المفتوح (55]
    …………..
    اجماع عند اهل السنة ان القول بخلق القران بدعة مكفرة والاباضية يقولون بخلق القران

  2. ياشيعةَ العالم افيقو والله انكم خلف عبدالله بن سبأ
    وياخوارج العالم افيقو انتم خلف عبدالرحمن بن ملجمّ
    افيقوا والله وتالله اني لكم ناصح ، كذبتم الله ورسوله وكتابه واتبعتم عمائم الضلال والشرك والكذب

  3. المأخذ الوحيد على الاباضية الذي لايمكن تجاوزه، عند اهل السنة هو موقفهم، من، الخليفة عثمان بن عفان رضي الله عنه وخروجهم عليه ومصرين على رايهم الى الان ولايرون انه قتل ظلما.

  4. ٦/محرم/١٤٤٦ه الجمعة اكثروا من الصلاة على نبينا محمد وقائدنا وقدوتنا عليه افضل الصلاة وازكى التسليم وعلى آاله الاطهاار وصحبه الكرام اجمعين
    والاستغفار والذكر
    وقراءة سورة الكهف
    والدعاء لاهلنا في فلسطين والمسلمين في ارجاء الأرض.
    كل عام وانتم بخير
    ١٢/يوليو/٢٠٢٤م
    فلسطين حزينة وينكم يا مسلمين ١٤٤٦ه السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    اللهم صل وسلم وبارك على نبينا وحبيبنا وقدوتنا وقائدنا ❤️😘 محمد 😘❤️ وآاله وازواجه وذريته الاطهاار وصحبه الكراام اجمعين

    واللهم صل وسلم وبارك على انبيائك ورسلك وآاالهم وازواجهم وذرياتهم الاطهاار وصحبهم واتباعهم الكرام اجمعين😘❤️

    لا نفرق بين أحد من رسله وقالوا سمعنا واطعنا غفرانك ربنا واليك المصير 😘❤️

    بعدد خلقك ورضا نفسك وزنة عرشك ومداد كلماتك وعدد ما كان وعدد ما يكون وعدد الحركات والسكون وعدد انعمك التي لا تعد ولا تحصى في الدنيا وفي الاخرة وفي الدنيا وفي الاخرة

    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

    بعدد خلقك ورضا نفسك وزنة عرشك ومداد كلماتك وعدد ما كان وعدد ما يكون وعدد الحركات والسكون وعدد انعمك التي لا تعد ولا تحصى في الدنيا وفي الاخرة وفي الدنيا وفي الاخرة

    سبحان الله

    والحمدلله

    ولا اله الا الله

    والله اكبر

    ولله الحمد

    ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

    بعدد خلقك ورضا نفسك وزنة عرشك ومداد كلماتك وعدد ما كان وعدد ما يكون وعدد الحركات والسكون وعدد انعمك التي لا تعد ولا تحصى في الدنيا وفي الاخرة.

    اللهم أنصر فلسطين يا حي يا قيوم يا ذا الجلال والاكرام
    اللهم أنصر فلسطين يا حي يا قيوم يا ذا الجلال والاكرام
    اللهم أنصر فلسطين يا حي يا قيوم يا ذا الجلال والاكرام

    اللهم أنهي أئمة الكفر ومن والاهم يا حي يا قيوم يا ذا الجلال والاكرام
    اللهم آمين😘❤️.
    حلوو بثكم ما شاء الله
    ❤❤❤😘😘😘❤❤❤
    سبحانك اللهم وبحمدك نشهد ان لا اله الا أنت نستغفرك ونتوب اليك😘❤️

  5. القول في الخوارج ما قاله رسول الله صلَّى الله عليه وسلّم !
    لا ما يقوله الجهّآل الّذين يخضعون لكلّ خارج ،مارق من الدّين دون علم ،بل بمجرّد قضاء عطلة، أو ما شابه ذلك بين أظهر أصحاب البدع !!!
    {ليأتينَّ على أمَّتي ما أتى على بني إسرائيل حَذوَ النَّعلِ بالنَّعلِ ، حتَّى إن كانَ مِنهم من أتى أُمَّهُ علانيَةً لَكانَ في أمَّتي من يصنعُ ذلِكَ ، وإنَّ بَني إسرائيل تفرَّقت على ثِنتينِ وسبعينَ ملَّةً ، وتفترقُ أمَّتي على ثلاثٍ وسبعينَ ملَّةً ، كلُّهم في النَّارِ إلَّا ملَّةً واحِدةً ، قالوا : مَن هيَ يا رسولَ اللَّهِ ؟ قالَ : ما أَنا علَيهِ وأَصحابي}صحيح التّرمذيّ

    روى ابن ماجة (173) ، وأحمد (19130) عَنْ ابْنِ أَبِي أَوْفَى : قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( الْخَوَارِجُ كِلَابُ النَّارِ ) وصححه الألباني في "صحيح ابن ماجة" .
    ورواه الترمذي (3000) من حديث أبي أمامة رضي الله عنه . وصححه الألباني في "صحيح الترمذي" .

    وأما معنى هذا الحديث ، فيحتمل أن يكون على ظاهره ، وأن الخوارج يكونون في النار على صورة الكلاب ، ويحتمل أنهم يكونون في النار ، على بعض صفات الكلاب ، أو وجوه الشبه بهم .
    قال القاري رحمه الله :
    "أَيْ هُمْ كِلَابُ أَهْلِهَا، أَوْ عَلَى صُورَةِ كِلَابٍ فِيهَا " انتهى من "مرقاة المفاتيح" (6/ 2323) .
    وقال المناوي رحمه الله :
    " أي أنهم يتعاوون فيها عواء الكلاب ، أو أنهم أخس أهلها ، وأحقرهم ، كما أن الكلاب أخس الحيوانات وأحقرها " انتهى من " فيض القدير" (1/ 528) .

    والحكمة من عقابهم بهذا العقاب : أنهم كانوا في الدنيا كلابا على المسلمين ، فيكفرونهم ويعتدون عليهم ويقتلونهم ، فعوقبوا من جنس أعمالهم ، فصاروا كلابا في الآخرة .
    انظر : " فيض القدير" (3/ 509) .

  6. لو كان الدين بالمنطق لكان جميع المبتدعة على حق . اللهم ارنا الحق حقا وارزقنا اتباعه و أرنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه

  7. ربي يجعل مثوى هالشيخ جنات الفردوس بعد عمرا طويل…ما خيب ظنا مثل ما سوا بعض المشايخ…كفرونا بدون وجه حق..حسبي الله ونعم الوكيل

  8. عندي سؤال للإباضيين هل تؤمنون بحكم القرآن والسنة والإجماع والقياس والمصلحة المرسلة وهل تسبون بعض الصحابة وهل تتوسلون لغير الله اريد فقط معرفة الحقائق

  9. ومن الجديرِ بالذِّكرِ أنَّ علي يحيى مَعمَر المدافِعَ القويَّ عن الإباضيَّةِ يَزعُمُ أنَّ الإباضيَّةَ لا يُكَفِّرون أحدًا من الصَّحابةِ، وأنَّهم يترَضَّون على عَليٍّ رَضيَ اللهُ عنه، فهو يَنقُلُ عن كتابِ (وفاءُ الضَّمانة بأداءِ الأمانة) مَدحًا وثناءً لعَليٍّ .

  10. الاباضيون مسلمون تريد تصلي خلفهم صلي ماتريد مالازم ماحد جابرنك، بس ما امت تامرنا نصلي خلفهم او لا نصلي، القبول عند الله وليس عندك

  11. ياشيخ ياشيييخ خاف الله الكثير من العلماء يقولو ان الاباضية فرقة من الخوارج من طلعتنا انت بانهم اقرب لسنة الظاهر انك ماتعرفهم

  12. يا من تقولون ان الاباضية لا يترضون علي علي كرم الله وجهه و على عثمان رضي الله عنه
    اقول لكم اين كنتم و اين كان أسلافكم يوم مقتل عثمان؟و اين كنتم يوم مقتل علي رضي الله عنهما

  13. كلام الشيخ مضرب امثال ، لا للتكفير والغلو مثل بعض علماء السنة حسبنا الله فيهم ، نحن الاباضية لا نكفر مسلما ابدا عكس بعض العلماء هداهم الله كفروا وعتوا كثيرا

اترك تعليقاً

Exit mobile version